للعيش والعمل

للعيش والعمل

يختار العديد من المستثمرين حول العالم إمارة دبي لتكون بيتاً لأسرهم ومقراً لأعمالهم.

يختار العديد من المستثمرين حول العالم إمارة دبي لتكون بيتاً لأسرهم ومقراً لأعمالهم.

حيث أن متطلبات الأعمال في هذه الوجهة الاقتصادية سريعة التطور والمدعومة بسياسات حكومية داعمة للسوق على مر السنوات، وضعت دبي في مرتبة أهم المدن الحاضنة للأعمال والشركات والمؤسسات المالية في المنطقة.

وكونها المدينة المفضلة لدى السياح والمستثمرين ورواد الأعمال فإنها تمثل بيئة ملهمة ومتنوعة ومتعددة الثقافات تقدم الفرص أمام الاستثمار المبتكر مع إمكانية التمتع بأسلوب عيش غني.

تدعم دبي الاستثمار الأجنبي وتشجعه من خلال تصميم تأشيرة خاصة للمستثمر ليتمكن من الإقامة القانونية في دولة الإمارات، الأمر الذي يسمح للمستثمر ببناء مستقبل آمن للعائلة وللعمل في نفس الوقت.

تأشيرة مستثمر دبي

يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على تأشيرة مستثمر أو ما يدعى تأشيرة الشريك كي يتمكن من بدء أعماله أو الاستثمار في شركة قائمة في دبي.

تمنح هذه التأشيرة حاملها الحق في الإقامة في دولة الإمارات وإمكانية السفر طوال فترة صلاحيتها. يصبح حامل تأشيرة المستثمر خاضعاً للنظام الضريبي لدولة الإمارات وليس لدولته الأصلية، إلا أن ذلك الامتياز يختلف وفقاً لتشريعات البلد الأصلي.

كما يحق لصاحب تأشيرة المستثمر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية وفتح حساب بنكي ورخصة قيادة إماراتية والاشتراك في باقات اتصالات أو دو وغيرها من الخدمات الأساسية. 
وتضمن تأشيرة المستثمر لحاملها حقه في كفالة الزوج/الزوجة والأبناء والوالدين من أجل الدخول إلى دولة الإمارات.

يتم الحصول على تأشيرة المستثمر بناء على 3 فئات:

تأشيرة للمستثمر في عقار

تأشيرة للمستثمر في عقار

فيز للمستثمر في شركة

فيز للمستثمر في شركة

التأشيرة طويلة الأمد

التأشيرة طويلة الأمد

 فيزا التقاعد دبي

فيزا التقاعد دبي

تأشيرة للمستثمر في عقار

تأشيرة للمستثمر في عقار

1. تأشيرة للمستثمر في عقار

وتنطبق على الفرد الذي يستثمر في عقار سكني بقيمة 1 مليون درهم فأكثر وبقيمة رهن لا تزيد عن 50% من قيمة العقار. أما المستثمرون المشتركون في ملكية عقار فيمكنهم تقديم طلب التأشيرة إذا ما كانت حصة كل فرد فيهم بقيمة 1 مليون درهم على الأقل. 


تصدر هذه التأشير عند الاستثمار في عقار سكني مفرد وليس في عقارات تجارية، كما تطبق فقط على الوحدات العقارية الجاهزة للتسليم وليست ضمن المشاريع غير المكتملة.

 
تتراوح مدة صلاحية تأشيرة المستثمر العقاري بين 3 إلى 5 سنوات ويمكن تجديدها طالما يحتفظ المستثمر

بملكية عقارية في الدولة. علماً بأن فيزا الثلاث سنوات تُمنح لصاحب العقار بقيمة 1 مليون درهم أما تأشيرة الخمس سنوات فتمنح لصاحب عقار بقيمة 5 مليون درهم كحد أدنى.

فيز للمستثمر في شركة

فيز للمستثمر في شركة

2. تأشيرة للمستثمر في شركة

وتنطبق على الأفراد الراغبين بالاستثمار أو بدء أعمالهم سواء بالتملك الحر داخل دبي أو في إحدى المناطق الحرة. تتيح اقتصادية دبي حالياً أكثر من 2,100 نوع من الرخص التجارية لبدء الاستثمار داخل دبي.

الاستثمار داخل دبي يتطلب عادةً شريك إماراتي الجنسية، وتكون له أغلبية الأسهم أو وكيل محلي مهمته التنسيق مع الجهات الحكومية. إلا أن تعديلات قانونية أعلنت مؤخراً، ولأول مرة في الدولة، تسمح بالملكية الأجنبية الكاملة للشركة في جميع مناطق الدولة، وبالتالي إلغاء اشتراط وجود شريك مواطن يملك أغلبية الأسهم.

هذا التعديل بمنح الملكية الكاملة للمستثمر الأجنبي في عدد من النشاطات التجارية يتماشى بالكامل مع سياسات الدولة الاتحادية.

تُمنح تأشيرة المستثمر في شركة للفرد الذي يملك أسهماً في شركة قيمتها لا تقل عن 72,000 درهم إماراتي، أو يسعى لتأسيس شركة برأس مال يبلغ نفس تلك القيمة. وبالنسبة للمستثمر الأجنبي في أحد المناطق الحرة في دبي، فإنه لا يحتاج إلى شريك أو وكيل خدمات محلي لتأسيس أعماله، كما أن الشركات هناك معفية من الضرائب وبإمكان الأجنبي التملك الكامل للشركة في المنطقة الحرة. أما آلية طلب هذه التأشيرة فتختلف وفقاً للمنطقة الحرة المرغوب تأسيس الشركة فيها أو طبيعة النشاطات المرتبطة بالشركة.

التأشيرة طويلة الأمد

التأشيرة طويلة الأمد

3. التأشيرة طويلة الأمد

هذه التأشيرة التي أصدرت مؤخراً مدتها 5-10 سنوات وتُمنح للمستثمرين ممن تتوفر لديهم مجموعة من المعايير، وفقاً لحجم استثماراتهم في الدولة. كما تضم التأشيرة زوجة المستثمر وأبنائه ومدير واحد ومستشار واحد.

تطبق تأشيرة العشر سنوات على المستثمر إذا كانت تبلغ قيمة استثماره 10 مليون درهم كحد أدنى سواء على شكل وديعة في صندوق استثماري داخل الدولة، أو بتأسيس شركة في الدولة برأس مال قيمته 10 مليون درهم، أو بالدخول في شراكة في شركة قائمة أو جديدة بحصة قيمتها 10 مليون درهم فأكثر، أو ملكية استثمارية مجموعها 10 مليون درهم في كل مما سبق.

في حين أن تأشيرة الخمس سنوات تمنح للمستثمرين في ملكية لا تقل قيمتها الإجمالية عن 5 مليون درهم، أو رواد أعمال تبلغ قيمة مشاريعهم 500,000 درهم (وفقاً للتشريعات).

تشمل أيضاً التأشيرة طويلة الأمد عدداً من المعايير المطلوب توافرها وتحددها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي. مثلاً، يمنح النظام التأشيرة طويلة الأمد للأفراد الذين يمتلكون مواهب متخصصة في مجال العلم والإبداع الطبي والعلمي والبحثي والمجالات التقنية.

 فيزا التقاعد دبي

فيزا التقاعد دبي

4. تأشيرة للمتقاعدين

تم إصدار هذا النوع من التأشيرات لمنحه للمستثمرين فوق سن 55 عاماً والراغبين في التقاعد في أجواء دبي الدافئة. مدة تأشيرة المتقاعد هي 5 سنوات وتمنح للفرد الذي يستثمر في عقار بقيمة 2 مليون درهم أو لا تقل مدخراته المالية عن مليون درهم أو لديه دخل شهري لا يقل عن 20,000 درهم.

آلية تقديم طلبات تأشيرة المستثمر في دبي تختلف حسب حالة مقدم الطلب وعدة معطيات. للمزيد من المعلومات، اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

حاضنات ومسرّعات الشركات الناشئة

إمارة دبي تُعَدّ موطنًا لأكثر من مئتَي جنسية، كثيرون منهم رواد أعمال ناجحون في مختلف القطاعات. ومن أهمّ نقاط جذب الطموحين والمغامرين في دبي من كل أنحاء العالم، ثقافةُ ريادة الأعمال التي تواشجت مع نظام بيئي تنافسي يسهّل بدء تشغيل المشروعات.مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهي إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، تصبّ جلّ اهتمامها على البرامج والمبادرات التي تؤكّد مكانة دبي بوصفها مركزًا إقليميًّا ودوليًّا للابتكار وريادة الأعمال.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006