Start-up ecosystem

حاضنات ومسرّعات الشركات الناشئة

إمارة دبي تُعَدّ موطنًا لأكثر من مئتَي جنسية، كثيرون منهم رواد أعمال ناجحون في مختلف القطاعات. ومن أهمّ نقاط جذب الطموحين والمغامرين في دبي من كل أنحاء العالم، ثقافةُ ريادة الأعمال التي تواشجت مع نظام بيئي تنافسي يسهّل بدء تشغيل المشروعات.

مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهي إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، تصبّ جلّ اهتمامها على البرامج والمبادرات التي تؤكّد مكانة دبي بوصفها مركزًا إقليميًّا ودوليًّا للابتكار وريادة الأعمال.

مركز حمدان للإبداع والابتكار (Hi2)

مركز حمدان للإبداع والابتكار (Hi2) هو مركز تابع لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع، ويعمل على توفير بيئة دعم كاملة؛ تحفز وتعزّز المشاريع الرائدة المبتكرة بين الشباب، بما يشتمل عليه المركز من محفظة تضمّ ٦٠٠ شركة ناشئة مبتكَرة، بالإضافة إلى نجاحه في جذب أكثر من ٢٠٠ مشروع مبتكَر.

أما برنامج جذب الابتكار (www.smeiap.com) فيُعَدّ من المعالم الرئيسية التي تميّز مركز حمدان للإبداع والابتكار، بتمكينه المبتكرين في مختلف بلدان العالم من اختبار ابتكاراتهم في أماكن محددة بإمارة دبي، ومن ثم يوفّر للصناعة المحلية خطّ اتصال مستقبَليّ مباشر، مع قادة الأعمال الذين سيجري بأيديهم تمهيد الطريق لتحسين جودة الإنتاج وتعزيز الكفاءات.

حاضنات ومسرّعات الأعمال

برنامج حاضنات ومسرعات الأعمال الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، يهدف إلى اعتماد حاضنات ومسرعات الأعمال المستثمَرة في تقنيات الجيل الرابع في إمارة دبي، والتأكد من توفيرها لرواد الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ أفضلَ ما يحتاجون إليه من أدوات ينفّذون بها مشاريعهم الإبداعية.

ومن أبرز وأهمّ مزايا برنامج الاعتماد، تقديمه الفرص للقطاعين العامّ والخاصّ، وبالمثل للمؤسسات الأكاديمية والمستثمرين، بما يوجّه خبراتهم ومواردهم إلى تحديد المواهب الريادية وتطويرها، فتتحول إلى استثمار يحفظ الابتكارات والصناعة. وقد اعتُمد بالفعل حتى الآن عدد من حاضنات ومسرّعات الأعمال، في إطار برنامج جذب الابتكار، وذلك في عديد من المناطق التجارية والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية المتخصصة، وبالمثل في مدارس دبي وجامعاتها.

وتُعَدّ حاضنات ومسرّعات الأعمال المعتمَدة جزءًا من شبكة دبي لحضانات الأعمال، وسوف تقدم الشبكة بأسعارٍ تنافسيةٍ، العديد من الخدمات وباقات العضوية وورش العمل والدورات التدريبية، بالإضافة إلى مساحات عمل لرواد الأعمال، وذلك خلال المراحل المختلفة من دورة حياة المشاريع.

وفيما يلي نستعرض بعض الحاضنات والمسرعات التي اعتمدتها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

  1. ري إيربان استديو.
  2. ذا كو - دبي.
  3. استرو لابس.
  4. كليات التقنية العليا – كلية دبي للطلاب.
  5. بدايات.
  6. مدارس جيمس مودرن أكاديمي.
  7. مركز الأعمال البريطاني.
  8. جامعة أمِتي دبي.
  9. المجموعة العربية للماركات (TALG).

خلق فرص لتطوير الأعمال

من أولويات مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، دعم الشركات الناشئة لتنجح في مواجهة التحديات المبكّرة وتتمكّن من الظهور كمؤسسات متنافسة إقليميًّا وعالميًّا.

وتشجّع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الشركات الناشئة الأعضاء فيها على أن تكون من المورّدين الرئيسيين وميسّري المبادرات الطموحة، ومنها "إكسبو 2020 دبي"، و"GPP" (برنامج المشتريات الحكومية، الذي يفرض على الهيئات والمؤسسات الحكومية أو التي تمتلك الحكومة فيها نسبة 25% أو أكثر من حقوق الملكية، تخصيص 10% من مشترياتها للشركات الإماراتية الأعضاء في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى أن 20% من عطاءات حكومة دبي تذهب إلى الشركات الأعضاء في المؤسسة.

وقد أُنشئت منصتان ذكيتان للشركات الناشئة المحلية بهدف الاستفادة المثلى من برنامج المشتريات الحكومية، أولاهما "منصة مشتريات الجهات والمؤسسات الحكومية الداعمة"، والثانية "منصة الموردين من أعضاء المؤسسة". وتتيح المنصتان المبتكَرتان للمشترين والمورّدين أن يبقوا على اتصال ومعرفة بآخر المستجدات.

أكاديمية دبي لريادة الأعمال

أكاديمية دبي لريادة الأعمال - www.dea.ae، هي الذراع التعليمية لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعمل الأكاديمية على تمكين المواهب الريادية، وتزويد رواد الأعمال والشركات الناشئة بالمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح، كما تقدّم مستويات مختلفة من البرامج الأكاديمية والتدريب وورش العمل، وذلك في مختلف التخصصات لبدء تشغيل الشركات الناشئة والنموّ، بما في ذلك إدارة المشاريع والعمليات وتطوير الأعمال.

مواضيع ذات صلة

للعيش والعمل

يختار العديد من المستثمرين حول العالم إمارة دبي لتكون بيتاً لأسرهم ومقراً لأعمالهم.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006