إطلاق حاضنة الصحة الرقمية

دبي تطلق سوق ناسداك دبي للنمو لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة 

01 يونيو 2021

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد حاضنة الأعمال "زتارت-اب" في مدينة دبي الطبية وتركز على تكنولوجيا الصحة والطوارئ الرقمية وتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، عن إطلاق حاضنة أعمال متخصصة في مجال تكنولوجيا الصحة الرقمية وتدعى "زتارت-اب".

تقع حاضنة الأعمال الجديدة "زتارت اب" في مدينة دبي الطبية ضمن مباني وافي رزيدنس. وتركز الحاضنة على تكنولوجيا الصحة الرقمية وتكنولوجيا السلامة وتكنولوجيا الطوارئ الرقمية، بالإضافة إلى استخدام الوسائط الرقمية وتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي في المجالات الصحية.

 

ستدعم هذه الحاضنة رواد الأعمال في تنفيذ وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية في التكنولوجيا الماليّة (فينتك) والقطاعات الطبية. وسوف توفر الحاضنة الجديدة برنامجين للمشاريع المحتضنة، الأول هو برنامج احتضان الأعمال والثاني برنامج مسرعات الأعمال.

 

حيث يختص برنامج الاحتضان بتقييم المشاريع ومهارات رواد الأعمال وإرشادهم في اختيار البرنامج الأفضل لإطلاق المشاريع، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى تشمل الربط مع شبكة من المختصين والمستشارين المختصين لمساعدة رواد الأعمال في تطوير منتجاتهم وخدماتهم. وتضم الخدمات أيضاً قائمة من الدورات والورش التدريبية التخصصية، ومساحات عمل وباقات تأسيس الأعمال تتناسب مع احتياجات كل مرحلة من مراحل المشروع، إلى جانب عدد من المختبرات التخصصية التي تساعد رواد الأعمال على تصميم النماذج الأولية الخاصة بمشاريعهم التجارية.

 

وأكد بدوره سعادة عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، على أهمية دور حاضنات الأعمال المتخصصة في دعم الاقتصاد وتطوير منظومة حديثة تتناسب مع احتياجات المرحلة القادمة، كما أشار إلى ضرورة دعم القطاع الخاص لرواد الأعمال كونه محرك أساسي للنشاط الاقتصادي، واعتماد السياسات الضرورية للمحافظة تطور الأعمال والتنمية الاقتصادية.

 

كما ألقى الجناحي الضوء على ضرورة خلق توازن بين القطاع العام والخاص لتنمية دور الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير أسواق جديدة أمام رواد الأعمال وفتح مصادر أكثر تنوعاً لتمويل الأعمال المبتكرة، وصياغة أنظمة وقوانين للتمويل الجماعي، مشيراً إلى دور القطاع الخاص الحيوي في دعم الشركات الناشئة من خلال ما يقدمه من مبادرات مجتمعية، الأمر الذي يساهم في زيادة معدل النمو الاقتصادي.

 

كما ركز الجناحي على مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي وخلق فرص العمل، قائلاً: "لقد لفتت الشركات الناشئة في دبي أنظار العالم خاصة مع ما رافقها من عمليات استحواذ بارزة خلال السنوات القليلة الماضية، وعزز ذلك مكانة دبي بصفتها مركزاً للابتكار والمعرفة في المنطقة".

 

ومن جانبه، قال السيد محمد شافي، المدير التنفيذي والمؤسس لحاضنة الأعمال "زتارت اب": "نهدف من خلال إطلاق حاضنة الأعمال زتارت اب إلى تطوير منظومة جديدة لدعم رواد الأعمال في القطاعات التكنولوجية وتطويرها مما سينعكس على تطوير مستقبل الأعمال التجارية ودفع عجلة الاقتصاد في الدولة، بالإضافة إلى تدريب رواد الأعمال وتطوير مهاراتهم التقنية لقيادة مشاريعهم، من خلال دمجهم ببرامج احتضان المشاريع أو مسرعات الأعمال لضمان نجاح واستمرارية أعمالهم وربطها بخبراء القطاع للاستفادة من إبداعهم وخبراتهم".

 

وتجدر الإشارة أن حاضنة الأعمال "زتارت اب" تُضاف إلى قائمة حاضنات ومسرعات الأعمال المعتمدة لدى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والبالغ عددها 13 حاضنة، بعد أن أطلقت المؤسسة شبكة دبي لحاضنات الأعمال “DBIN”التي تشمل جميع حاضنات و مسرعات الأعمال التخصصية المعتمدة لدى المؤسسة كي تكون الجهة الإرشادية لتشجيع برامج حاضنات الأعمال في الدولة.

 

توفر الحاضنات المعتمدة حزمة متنوعة من الخدمات والفعاليات وأماكن العمل المحفزة لرواد الأعمال للمساهمة بشكل فعال في تعزيز انطلاقة مشاريعهم الابتكارية، والتنافس في سوق العمل المحلي وصولاً إلى العالمية، كما يهدف البرنامج إلى تحفيز ودعم القطاع الخاص للاستثمار في حاضنات ومسرعات الأعمال.

 

المصدر

أحدث الأخبار

01 يونيو 2021

عقود بقيمة 7.5 مليار درهم دعماً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

حاز أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على عقود بقيمة 7.5 مليار درهم منذ إطلاق برنامج المشتريات الحكومية (GPP) في عام 2002.

17 يناير 2021

رخصة "تاجر" تسجّل نموّاً بنسبة %132خلال 2020

سجّلت رخصة "تاجر" نمواً بنسبة 132٪ في عدد التراخيص الصادرة في عام ٢٠٢، حيث وصل العدد الإجمالي إلى 5799 رخصة مقارنة ب 2500 ترخيص في عام 2019.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006