Healthcare

الصحة في دبي

ساهم التطور الحضري السريع في دبي والنمو السكاني المتزايد إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية عالية الجودة ليس فقط لسكانها بل أيضاً لتلبية السياحة العلاجية ممن وضعوا ثقتهم بمستشفيات دبي عالمية المستوى والمراكز المتخصصة لتلقي العلاج.

وبفضل بنيتها التحتية الطبية المتطورة والعدد المتزايد من شركات الرعاية الصحية العامة والخاصة، تعد دبي مركزاً رئيسياً في مجال الرعاية الصحية العالمية وإلى جانب خدمة السوق المحلية فهي أيضاً مهيأة لتلبية الطلب الإقليمي ككل.

ومن أفضل التخصصات للسياحة العلاجية في دبي اليوم جراحة العظام والطب الرياضي والأمراض الجلدية والعناية بالبشرة وطب الأسنان وعلاج الخصوبة.

من المتوقع أن يصل الإنفاق الحالي على الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 104.6 مليار دولار في عام 2022.

حيث تتمتع دبي بموقع مثالي للاستفادة من سوق الإمارات العربية المتحدة التي تفتخر بمتوسط 1,200 دولار في الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد مما يضع البلاد بين قائمة أفضل 20 دولة في العالم في هذا المجال.

تبلغ قيمة الإنفاق الحالية أكثر من 4.63 مليار دولار سنوياً وتشمل 75 شركة تأمين تقدم أكثر من 12000 بوليصة تأمين بمختلف أنواعها ومزاياها.

مكانة دبي الرائدة في توفير الرعاية الصحية تعتمد على مجموعة الاستراتيجيات التي طرحتها حكومة دبي على مدى العقود القليلة الماضية بما يجعل الإمارة وجهة عالمية للرعاية الصحية والتكنولوجيا الصحية علاوة على جعلها وجهة سياحية طبية.

مراكز طبية وعلمية متقدمة تقود التحوّل

تركز استراتيجية دبي الصحية على تطوير البنية التحتية الطبية، والابتكار في القطاعين العام والخاص والسياحة العلاجية. حيث تشمل عملية تطوير الإستراتيجية مجموعة واسعة من المساهمين في النظام البيئي الصحي من القطاعين العام والخاص.

وتعد هيئة الصحة بدبي  الجهة الحكومية المشرفة على النظام الصحي في دبي والمناطق الحرة فيها، حيث تقوم بمتابعة تنفيذ استراتيجية القطاع الصحي بأكمله وإشراك القطاع الخاص.

تعتبر اليوم دبي مركزاً لأكبر منطقة طبية حرة في العالم هي مدينة دبي الطبية، وتستضيف 160 شركة طبية من ضمنها المستشفيات والمراكز الطبية الخارجية ومختبرات التشخيص عبر أكثر من 150 تخصص مع خبراء مرخصين من حوالي 90 دولة. ويخدم القطاع 28 مستشفى خاصاً وست مستشفيات ومراكز طبية عامة.

مدينة دبي الطبية

إضافة إلى ما سبق، يخدم مجمع دبي للعلوم  - أول منطقة حرة في المنطقة - سلسلة القيمة الكاملة لقطاع العلوم وتقدم مرافق حيوية من مختبرات ومستودعات للتصنيع ومراكز الخدمات اللوجستية للشركات من جميع أنحاء العالم.

ومن أجل تعزيز فرص التطوير والاكتشاف تم إنشاء جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بمثابة مركز للتعليم والمعرفة في مجال الرعاية الصحية ضمن منصة متكاملة تدعم دراسات الرعاية الصحية والبحوث والممارسة السريرية كي تصبح رائداً أكاديمياً طبياً.

ويضاف إلى ذلك منشآت مرموقة عالمياً اتخذت مقرات لها في إمارة دبي، مثل مؤسسة هارفارد للأبحاث الطبية، وكذلك مؤسسة الجليلة، وهي منظمة خيرية عالمية مكرسة لتعزيز الحياة الصحية من خلال التعليم والبحث الطبي، أسسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتسعى مؤسسة الجليلة لتوظيف الإمكانات العلاجية في دولة الإمارات وتقدم المنح الدراسية لدعم البحوث الرائدة المتخصصة في مواجهة التحديات الصحية السائدة في المنطقة.

كما افتتحت مستشفيات عالمية المستوى ومراكز طبية للمرضى الخارجيين ومختبرات تشخيصية مثل جونز هوبكنز التابع لمركز كليمنسو الطبي ومورفيلدز لندن، مرافق عديدة لها في دبي.

حين يلتقي الابتكار بالاستثمار

استثمر عدد من أهم مستشفيات العالم والمراكز المتخصص في قطاع الرعاية الصحية بدبي، مستفيدين من المناخ الاستثماري الفريد في الإمارة الأمر الذي يعزز الحوافز الاستثمارية في هذا القطاع.

ومن المتوقع أن يقوم سوق الرعاية الصحية في دبي بدور فعال في دفع عجلة نمو قطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 144 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 243 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.

تعتبر دبي وجهة للابتكار الطبي والرعاية الصحية حيث يتم ضخ المليارات في البحث والتطوير الحكومي في مجال الطب التخصصي واختبارات الجينات وعمليات التجميل والتصميم الطبي الحيوي.

علماً بأن دبي تخطط لخفض واردات الأدوية بنسبة 18٪ (من 4 مليارات دولار) وجذب 2.5 مليار دولار من الاستثمارات الدوائية بحلول عام 2022 مع التركيز على دعم التصنيع في مجالات "الفوق نوعية" والمغذيات والزراعات ثلاثية الأبعاد وبلازما الدم.

ثمة توقعات بنمو القيمة السوقية لصناعة الأدوية في دبي من 2.6 مليار دولار إلى 6.8 مليار دولار بحلول عام 2025

من خلال تطوير الاقتصاد المعرفي لدبي يتم كذلك تطويرها لتكون مركزاً للبحث والتطوير بمجال التكنولوجيا الصحية والطب الدقيق والتكنولوجيا الحيوية.

ومن الأمثلة على التقنيات المبتكرة التي تبنتها دبي لتوفير أسلوب حياة مختلف للمرضى: الذكاء الاصطناعي والعمليات الجراحية الروبوتية والجراحة الإشعاعية والخيارات المتقدمة للأعصاب والعمود الفقري والتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد مع خدمات طب الأسنان والعمليات الجراحية المعقدة لأجزاء الجسم الاصطناعية وتقنيات الخلايا الجذعية.

كما تتصدر دبي الطليعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. في واقع الأمر، 

الاستثمار الأجنبي المباشر في شركات الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تتخذ دبي مقراً لها هي الأعلى في العالم.

وقد أطلقت هيئة الصحة بدبي استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدعم أنظمتها الطبية وتزويد العاملين فيها بالتقنيات والأدوات في التشخيص والعلاج. كما أنهى مركز دبي للسكري مشروع إثبات مفهوم تنفيذ الذكاء الاصطناعي للكشف عن اعتلال الشبكية السكري لإحداث ثورة في آلية فحص المرضى من أجل تقديم رعاية فعالة من حيث التكلفة والجودة.

وذلك بعد أن كشفت دائرة دبي الذكية، الجهة الحكومية المكلفة بقيادة التحول الذكي للمدينة، عن حالة جديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية كجزء من مبادرة مختبر الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي التي تسعى لتسخير الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول عملية وتطوير الخدمات وتحسين حياة الناس.

للمزيد حول الرعاية الصحية في دبي، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة بدبي.

المزيد عن الحياة في دبي

السوق العقاري والسكن في دبي

مع التزايد السكاني المتسارع وانتقال آلاف الوافدين إلى دبي سنوياً لتوسيع حياتهم المهنية في بيئة تجارية عالمية وحضرية آمنة، ليس غريباً أن تكون دبي مركزاً للاستثمار العقاري.

الترفيه والرفاهية

شهدت دبي خلال الخمسين عاماً الماضية تغيرات جذرية، من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد ديناميكي ومتنوع، مما يعزز مكانتها كواحدة من الوجهات السياحية الرائدة في العالم، والأعمال التجارية، وتكنولوجيا المعلومات، والنشاط التجاري.

التعليم في دبي

يعكس المشهد التعليمي في دبي مجتمعه المتنوع ويلبي احتياجاته مع أكثر من 200 جنسية تعمل وتعيش معاً في هذه المدينة، وبالتالي يمكنهم الوصول إلى مؤسسات تعليمية عالمية المستوى مع برامج ومناهج تعليمية متنوعة.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006