الرعاية الصحية

الصناعات الدوائية

يتبع قطاع الخدمات اللوجستية في دبي مسارًا مماثلاً على المستوى الإقليمي، حيث يشهد القطاع توسّعًا سريعًا لتلبية الاحتياجات المتغيّرة لتعداد سكانها المتزايد، في ضوء التوقعات التي تشير إلى وصول عدد سكان دبي إلى 3.5 مليون نسمة بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر استراتيجية دبي الصناعية 2030 أن صناعة الأدوية في دبي واحدة من القطاعات الفرعية ذات الأولوية التي يجب تطويرها بسبب آفاق النمو المستقبلية وإمكانات التصدير والأثر الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل.

وقد أنشأت بعض من أكبر شركات الأدوية في العالم، بما في ذلك "فايزر" و"نوفارتيس" و"أسترازينيكا" مكاتب إقليمية لها في الإمارة.

الرعاية الصحية عن بُعد

انفردت دبي بوصفها أول مدينة في الشرق الأوسط تُشغّل مستشفى افتراضيًا على الإطلاق

انفردت دبي بوصفها أول مدينة في الشرق الأوسط تُشغّل مستشفى افتراضيًا على الإطلاق لتوفير خدمات الرعاية الصحية عن بُعد للمرضى في جميع أنحاء الإمارة. وبالنظر إلى أن غالبية سكان دبي عمومًا من فئة الشباب حيث يُمثّل من هم دون سن 45 عامًا نسبة 85% من سكانها، بالإضافة إلى

ارتفاع معدلات انتشار الهواتف المتحركة بنسبة تزيد عن 90%، فقد أسهم ذلك في تسهيل تطبيق نظام الرعاية الصحية عن بُعد في المدينة. وتُعتبر دبي رائدة إقليميًا في مجال الرعاية الصحية عن بُعد، إذ تشير التقارير إلى أن بعض المستشفيات تُجري بالفعل أكثر من 75% من الاستشارات عن بُعد.

السياحة الطبية

بدعمٍ من استراتيجية السياحة الطبية، أصبحت الإمارة وجهةً طبية عالمية بسبب تقديمها لنظام تقديم خدمات شامل ومتكامل وعالي الجودة، إلى جانب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال الرعاية الصحية بشكل عام. ففي

عام 2016 وحده، زار حوالي 330,000 سائح الإمارة لأغراض علاجية، ومن المتوقّع أن ينمو هذا العدد مستقبلاً. وتهدف دبي إلى تحقيق إيرادات بقيمة 708 مليون دولار أمريكي من قطاع السياحة العلاجية بحلول عام 2029، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من حجم اقتصادها المتنوّع للغاية.

ومع إنشاء المزيد من المصانع الدوائية داخل الإمارة، فإن المستهدفات الطموحة لهذه الصناعة ليست بعيدة المنال على الإطلاق. فقد وضعت دبي مشاريع طموحة، بما فيها "مشروع الجينوم البشري" الذي تنفّذه هيئة الصحة في دبي، والذي يسعى إلى رفع مستوى المهارات بين المهنيين الطبيين والتنبؤ بمستقبل الصحة البشرية. ويعمل المشروع على تحسين المسح الجيني للكشف عن التغيرات في الجينات، والكروموسومات والبروتينات التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض الوراثية.

مجالات الاستثمار الأخرى

الإلكترونيات

تعتبر إمارة دبي من أهم الأسواق للإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، نظرًا لموقعها كمركز إقليمي للبيع بالتجزئة والخدمات

الاقتصاد الأخضر

تشمل الأنشطة التجارية مثل الاقتصاد الأخضر والحلول الحضرية والاقتصاد الدائري المستدام

الاقتصاد الإسلامي

تتميّز دبي،التي تحوي أول بنك إسلامي تجاري في العالم وأكبر سوق مالية إسلامية، باقتصادها الإسلامي الرائد على مستوى العالم.

البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية

تشمل الأنشطة التجارية مثل سلسلة التوريد والأعمال الاستهلاكية

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006