أبدع من دبي

القطاع الثقافي والإبداعي في دبي

ترحب مدينة دبي بالمبدعين من كل أنحاء العالم، وتسعى لتوفير البيئة الملائمة لهم لتحويل إبداعاتهم وطموحاتهم إلى واقع ملموس. فالقطاع الإبداعي جزء حيوي من اقتصاد المدينة وجودة الحياة فيها، ومحور رئيسي لرؤيتها الاقتصادية المستقبلية القائمة على المعرفة والابتكار والإبداع. من هنا، في أبريل من العام 2021 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي لضمان تطوير القطاع الإبداعي في دبي وازدهاره عبر توفير البيئة التشريعية والاستثمارية والفنية اللازمة لنمو هذا القطاع وازدهاره في الإمارة، وزيادة جاذبية الإمارة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال في الحقل الإبداعي، بما يسهم في تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.

ويتم تنفيذ استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي تحت قيادة سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وتشرف الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، وذلك لتحقيق هدف واحد يتمثل في خلق منظومة متكاملة تدعم المبدعين وأعمالهم مما سيعزز الاقتصاد الإبداعي في دبي.

تعد دبي للثقافة هي الهيئة المؤتمنة على القطاع الثقافي والإبداعي في إمارة دبي، وتلتزم بإثراء المشهد الثقافي في دبي وتعزيز مكانة المدينة كمركز عالمي للثقافة، حاضنة للإبداع، ملتقى للمواهب، بالإضافة إلى إحياء وصون التراث التاريخي للإمارة وتسليط الضوء على نسيجها الثقافي المعاصر.

خدمات وحلول للمبدعين

تعمل دبي متمثلة بهيئة الثقافة والفنون في دبي وبالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص على توفير منظومة متكاملة تساعد المبدع ليس فقط على تأسيس عمله الإبداعي بل وعلى الاستفادة من مجموعة من الخدمات التي تعزز من ازدهار أعماله وتطور مهاراته على جميع الأصعدة ليكون رائد أعمال مبدع وناجح؛ مثل: الفيزا الثقافية وهي الأولى من نوعها عالمياً كفيزا طويلة المدى  تقدم للمواهب الإبداعية والثقافية، والخدمات البنكية، مساحات إبداعية مرنة للعمل والانتاج، خدمات تقنية، منصة رقمية لعرض وبيع منتجاتهم الإبداعية، خدمات تعليمية في مختلف المجالات، خدمات استشارية، وغيرها. للتعرف على هذه الخدمات والاستفادة منها يرجى زيارة الرابط

رحلة تأسيس عمل المبدع

منصة واحدة، وخلال 7 دقائق على منصة استثمر في دبي!

  • اختر نوع المجال الإبداعي
  • اختر نوع الرخصة
  • استلم شهادة المنشأة من الإقامة والجنسية
  • سدد الرسوم
  • استلم الرخصة

المجالات الإبداعية:

تشمل المجالات الإبداعية طيفاً واسعاً من الأنشطة، وتضم 6 قطاعات ثقافية وإبداعية رئيسية، تشمل التراث الطبيعي والثقافي ، والكتب والصحافة، وفنون الأداء والاحتفالات، والإعلام المسموع والمرئي والتفاعلي، والفنون البصرية والحرف، والتصميم والخدمات الإبداعية؛ إضافةً إلى المجالات الأخرى التي تتفرع عنها، مثل: صناعة النشر والكتب والإعلام المرئي والمسموع والمطبوع، مروراً بالسينما، والأفلام والفيديو والموسيقى، والفنون بأنواعها ومتاحف التراث الثقافي والمواقع التاريخية والأرشفة والأحداث الثقافية الكبرى والمكتبات وغيرها من القطاعات الفرعية والمجالات التابعة لها.

الرخص الإبداعية:

  • رخصة تاجر: متاحة لجميع الجنسيات، وتتيح للأفراد المستقلين وأصحاب الأعمال المستقلين العمل من المنزل
  • رخصة انطلاق: متاحة للأفراد المستقلين وأصحاب الأعمال المستقلين الإماراتيين ومواطني دول الخليج العربي، وتتيح للأفراد المستقلين العمل من المنزل
  • رخصة المشاريع الناشئة SME: متاحة لأصحاب المشاريع الناشئة الإماراتيين ومواطني دول الخليج العربي – معفاة من الرسوم لمدة 5 سنوات
  • الرخصة الفورية: متاحة لجميع الجنسيات من أصحاب الشركات والمستثمرين - تمكّن رجال الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال من إصدار الرخصة التجارية بعد سنة من إصدارها مما يسهل مزاولة الأعمال بشكل أسرع

القطاع الثقافيمنطقة القوز الإبداعية

يهدف مشروع تطوير منطقة القوز الإبداعية لتوفير بيئة إبداعية متكاملة تلبي متطلبات المبدعين ورواد الأعمال الثقافية والإبداعية، وتوفر المنطقة لهم مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق والمحفزات التي من شأنها تمكينهم من العيش والعمل ضمن هذه البيئة المتكاملة. وتستقطب المنطقة المواهب الإبداعية والراغبين في الاستثمار في مجالات الاقتصاد الإبداعي المختلفة، وتعزيز قيمة هذه المنطقة كمركز إقليمي وعالمي لاحتضان المصممين والمبدعين، للإنتاج والعيش والترفيه الثقافية الإبداعي.

كما تحتضن منطقة القوز الإبداعية مجموعة واسعة ومتنوعة من الصناعات والأعمال الإبداعية، أبرزها: صناعة النشر والكتب، والإعلام المرئي والمسموع والمطبوع؛ مثل السينما، والموسيقى، بالإضافة إلى المعارض الفنية، والأنشطة الفنية والثقافية.

وتترأس سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة دبي للثقافة، اللجنة العليا لتطوير منطقة القوز الإبداعية التي تضم أعضاء من هيئة الثقافة والفنون في دبي، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، ودبي للسياحة، وبلدية دبي، واقتصادية دبي، ومجموعة وصل لإدارة الأصول (وصل للعقارات).

مجالات الاستثمار الأخرى

الإلكترونيات

تعتبر إمارة دبي من أهم الأسواق للإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، نظرًا لموقعها كمركز إقليمي للبيع بالتجزئة والخدمات

الاقتصاد الأخضر

تشمل الأنشطة التجارية مثل الاقتصاد الأخضر والحلول الحضرية والاقتصاد الدائري المستدام

الاقتصاد الإسلامي

تتميّز دبي،التي تحوي أول بنك إسلامي تجاري في العالم وأكبر سوق مالية إسلامية، باقتصادها الإسلامي الرائد على مستوى العالم.

البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية

تشمل الأنشطة التجارية مثل سلسلة التوريد والأعمال الاستهلاكية

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006