تسجيل الوصايا

تسجيل الوصايا

يُنصح الوافدون في دبي بتسجيل وصاياهم لدى محاكم دبي أو محاكم مركز دبي المالي العالمي وفقاً للقانون 15 للعام 2017، الذي يهدف إلى تنظيم قضايا الإرث لغير المسلمين فوق 21 سنة المقيمين في دبي، من أجل تقسيم ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة حسب توصيتهم.

تسجيل الوصايا في دبي

يُنصح الوافدون من المستثمرين والعاملين والمقيمين في دبي بكتابة وتسجيل وصاياهم في محاكم دبي أو محاكم مركز دبي المالي العالمي. ففي حالة الوفاة، لا سمح الله، دون وجود وصية مسجّلة، يتم تطبيق قانون الدولة الخاص بالإرث والذي ينص على توزيع ممتلكات الشخص المتوفى حسب الشريعة الإسلامية ويؤثر أيضاً ذلك في حق الوصاية على الأبناء.

لتجنب هذه الحالات، تم إصدار القانون رقم 15 عام 2017 بشأن تنظيم قضايا الإرث والوصية وتصديق الوصايا لغير المسلمين في دبي، والذي ينص على أن أي شخص غير مسلم فوق سن 21 عاماً ولديه أطفال تحت سن 21 عاماً أو يملك أصولاً في دبي، منقولة أو غير منقولة، عليه أن يقوم بتسجيل وصيته.

على الوافد تسجيل وصيته عبر كاتب العدل في محاكم دبي أو مركز خدمة الوصايا لمحاكم مركز دبي المالي العالمي لضمان حماية الوصاية وتوزيع الأصول حسب رغبته، ويمكن إجراء عملية التسجيل بشكل فردي أو من خلال مكاتب الاستشارات القانونية.

 

محاكم دبي

عند تسجيل الوصية في محاكم دبي، يجب تقديم جميع الأوراق المطلوبة مترجمةً إلى اللغة العربية من خلال مكتب ترجمة معتمد قانونياً ومسجّل لدى المحاكم ووزارة العدل. الوصية المسجلة في محاكم دبي يمكنها أن تشمل جميع الأصول والموجودات في أي مكان في الدولة وتطبّق هذه الوصية في جميع الإمارات السبع عند تنفيذها.

لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة دليل خدمات كاتب العدل بمحاكم دبي

 

محاكم مركز دبي المالي العالمي

تم تأسيس مركز خدمة الوصايا لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وفقاً للقرار رقم 4 من عام 2014 الصادر عن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، رئيس مركز دبي المالي العالمي.

يقدم هذا المركز خدماته لغير المسلمين في دبي، ويمنح خدمات متعلقة بالوصية الكاملة ووصية الممتلكات والأصول المالية ووصايا أصحاب الأعمال ووصايا الحضانة.

يمكن إجراء تسجيل الوصية بمستندات باللغة الإنجليزية ولا تحتاج إلى ترجمة للغة العربية. لكن صلاحية الوصية في هذه المحاكم تقتصر على إمارة دبي فقط. 

للمزيد من التفاصيل، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لمركز خدمة الوصايا التابع لمحاكم مركز دبي المالي العالمي.

 

 

المصادر:

كاتب عدل محاكم دبي

مركز خدمة الوصايا بمحاكم مركز دبي المالي العالمي

الوافدين غير المسلمين: كيفية عمل وصية للأصول في دولة الإمارات

 

المزيد عن الحياة في دبي

الحصول على الإقامة في دبي

يعكس المشهد التعليمي في دبي مجتمعه المتنوع ويلبي احتياجاته مع أكثر من 200 جنسية تعمل وتعيش معاً في هذه المدينة، وبالتالي يمكنهم الوصول إلى مؤسسات تعليمية عالمية المستوى مع برامج ومناهج تعليمية متنوعة.

السوق العقاري والسكن في دبي

مع التزايد السكاني المتسارع وانتقال آلاف الوافدين إلى دبي سنوياً لتوسيع حياتهم المهنية في بيئة تجارية عالمية وحضرية آمنة، ليس غريباً أن تكون دبي مركزاً للاستثمار العقاري.

الصحة في دبي

ساهم التطور الحضري السريع في دبي والنمو السكاني المتزايد إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية عالية الجودة ليس فقط لسكانها بل أيضاً لتلبية السياحة العلاجية ممن وضعوا ثقتهم بمستشفيات دبي عالمية المستوى والمراكز المتخصصة لتلقي العلاج.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006