الإقامة في دبي

الحصول على الإقامة في دبي

يعكس المشهد التعليمي في دبي مجتمعه المتنوع ويلبي احتياجاته مع أكثر من 200 جنسية تعمل وتعيش معاً في هذه المدينة، وبالتالي يمكنهم الوصول إلى مؤسسات تعليمية عالمية المستوى مع برامج ومناهج تعليمية متنوعة.

يجد الأفراد الراغبين في الانتقال إلى دبي والإقامة القانونية فيها سياسات مرنة ومتنوعة للغاية للحصول على تأشيرة الإقامة، ومن بينها تأشيرات إقامة لعدة سنوات للمستثمرين والطلاب والموظفين والعاملين عن بعد وحتى المتقاعدين.

كما أن حاملي تأشيرة الإقامة في دبي يمكنهم كفالة أفراد الأسرة المباشرة. علماً بأن الحصول على تأشيرة إقامة سارية المفعول أمر ضروري للغاية لطلب بطاقة الهوية الإماراتية وفتح حساب بنكي ورخصة قيادة إماراتية والاشتراك في باقات اتصالات ودو للهاتف والمنزل والحصول على غيرها من الخدمات.

تأشيرة الموظف

عند بدء العمل لدى شركة في دبي، يجب أن تقوم الشركة الموظّفة بكفالة الوافد الذي انضم إليها، حيث يتوجب عليها تقديم طلب إذن الدخول وإذن العمل للموظف الجديد، إضافة إلى كفالة إقامته. وتكون مدة تأشيرة الإقامة سنة أو سنتين وفقاً لبنود عقد العمل.

يمكن أيضاً للموظفين المكفولين من قبل شركاتهم كفالة أفراد أسرتهم المباشرة، ويخضع ذلك للحد الأدنى من الأجور وهو 4,000 درهم إماراتي أو 3,000 درهم إماراتي مع تكلفة السكن.

للمزيد عن طلب تأشيرة الإقامة من خلال التوظيف، يرجى الضغط هنا.

تأشيرة المستثمر العقاري

شراء عقار في دبي يخوّل المشتري للحصول على تأشيرة إقامة. ووفقاً لقانون تأشيرة الاستثمار العقاري في دولة الإمارات، يجب أن يكون العقار جاهزاً عند الشراء وبقيمة لا تقل عن 1 مليون درهم. ويمكن للحاصلين على إقامة عبر شراء العقار رعاية مكفوليهم.

للمزيد من المعلومات حول الحصول على تأشيرة إقامة من شراء عقار، يرجى الضغط هنا.

تأشيرة مستثمر دبي

يستطيع المستثمر الأجنبي الراغب بتأسيس عمل في دبي أو الاستثمار فيها أو في أي من مناطقها الحرة الحصول على تأشيرة إقامة.

تُمنح تأشيرة المستثمر في شركة لمن يملك أسهماً فيها قيمتها لا تقل عن 72,000 درهم إماراتي، أو يسعى لتأسيس شركة برأس مال يبلغ نفس تلك القيمة.

تندرج تأشيرة المستثمر ضمن برنامج التأشيرة الذهبية الذي يمنح للمستثمر تأشيرة طويلة الأمد له ولمن هم تحت كفالته، ويخضع ذلك لعدد من الشروط حسب قيمة الاستثمار ورأس المال.

لتفاصيل الحصول على تأشيرة من خلال تأسيس عمل، اقرأ هنا

تأشيرة العمل عن بعد

يحق للموظفين المقيمين خارج الدولة ممن يرغب بالانتقال إلى دبي الحصول على تأشيرة العمل الافتراضي. مدة هذه التأشيرة سنة كاملة قابلة للتجديد ضمن نظام تأشيرة العمل الافتراضي المخصصة لأصحاب المشاريع الناشئة ورواد الأعمال ضمن عدد من المعايير والاشتراطات.

إذا كنت موظفاً فعليك توفير المتطلبات التالية:

  • إثبات عمل من خلال عقد سنوي من صاحب العمل الحالي
  • راتب شهري بحد أدنى 5,000 دولار
  • تقديم شهادة راتب للشهر الأخير وكشف بنكي لآخر 3 شهور

أما إذا كنت صاحب العمل فيجب تقديم:

  • سند إثبات ملكية الشركة لمدة سنة فأكثر
  • مدخول شهري لا يقل عن 5,000 دولار
  • تقديم كشف بنكي لحساب الشركة عن آخر 3 شهور

تأشيرة طالب

الوافد الذي يقل عمره عن 18 عاماً ويرغب بالتسجيل في كلية أو جامعة بدبي، يمكنه الحصول على تأشيرة طالب بكفالة أحد الوالدين (للطلبة الذكور فقط) أو بكفالة أحد الكليات والجامعات المعتمدة في دبي.

عادة ما تكون هذه التأشيرة لمدة عام واحد قابلة للتجديد لنفس المدة عند تقديم إثبات رسمي بمتابعة التعليم صادر عن المؤسسة التعليمية العليا المعنية.

في حين تُمنح تأشيرة الإقامة الذهبية بمدة 5 سنوات للطلبة الجامعيين داخل أو خارج الدولة من الحاصلين على تقدير تراكمي 3,75 على الأقل عند التخرّج.

للمزيد من المعلومات عن الحصول على تأشيرة إقامة عبر الدراسات الأكاديمية، اقرأ هنا.

الفيزا الثقافية وتأشيرة أصحاب المواهب

تُمنح الفيزا الثقافية ومدتها 10 سنوات للمواهب المبدعة في مجالات الأدب والثقافة كالفنون والتراث والتاريخ والدراسة المعرفية والصناعات الإبداعية.

في الوقت الحالي، يمكن للمقيمين الحاليين فقط في الدولة طلب هذه التأشيرة إذا ما توفرت لديهم 5 متطلبات إلزامية على الأقل من الشروط التي وضعتها هيئة دبي للثقافة والفنون بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي.

كما تُمنح إقامة مدتها 10 سنوات لأصاحب المواهب والباحثين في مجالات علمية ومعرفية كالأطباء والمختصين والعلماء والمخترعين.

للمعلومات حول الحصول على الفيزا الثقافية، اقرأ هنا

للمعلومات حول تأشيرة الإقامة لأصحاب المواهب، اقرأ هنا  

تأشيرة المتقاعدين

يمكن للوافدين المتقاعدين فوق سن 55 عاماً طلب الحصول على تأشيرة إقامة مدتها 5 سنوات في حال توفر المتطلبات.

ولكي يتأهل المتقاعد لتأشيرة الإقامة لخمس سنوات، يجب أن تتوفر هذه المتطلبات: استثمار في عقار بقيمة 2 مليون درهم إماراتي، وجود مدّخرات مالية لا تقل عن 1 مليون درهم، أو مدخول ثابت لا يقل عن 20,000 درهم شهرياً.

للمزيد عن تأشيرة الإقامة للوافدين المتقاعدين، اقرأ هنا

 

المزيد عن الحياة في دبي

تسجيل الوصايا

يُنصح الوافدون في دبي بتسجيل وصاياهم لدى محاكم دبي أو محاكم مركز دبي المالي العالمي وفقاً للقانون 15 للعام 2017، الذي يهدف إلى تنظيم قضايا الإرث لغير المسلمين فوق 21 سنة المقيمين في دبي، من أجل تقسيم ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة حسب توصيتهم.

السوق العقاري والسكن في دبي

مع التزايد السكاني المتسارع وانتقال آلاف الوافدين إلى دبي سنوياً لتوسيع حياتهم المهنية في بيئة تجارية عالمية وحضرية آمنة، ليس غريباً أن تكون دبي مركزاً للاستثمار العقاري.

الصحة في دبي

ساهم التطور الحضري السريع في دبي والنمو السكاني المتزايد إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية عالية الجودة ليس فقط لسكانها بل أيضاً لتلبية السياحة العلاجية ممن وضعوا ثقتهم بمستشفيات دبي عالمية المستوى والمراكز المتخصصة لتلقي العلاج.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006