فرص تمويل

فرص التمويل

الحصول على فرص للتمويل في دبي لبدء تمويل مشروعك التجاري فيها أسهل مما يبدو في الظاهر حيث تقدم دبي للمستثمرين ورواد الأعمال والشركات الناشئة مجموعة من الخيارات والتسهيلات التمويلية لاختصار الطريق وإطلاق المشاريع وتسريع نموها والولوج إلى أسواق جديدة.

صندوق محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

أكثر من 94% من الشركات العاملة في دولة الإمارات هي من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وتشكل معاً ما يزيد عن 86% من القوة العاملة في القطاع الخاص إضافة إلى أكثر من 60% من الناتج المحلي الكلي للدولة والذي من المتوقع أن يصل إلى 70% خلال عام 2021.

يهدف صندوق محمد بن راشد وهو الذراع المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى تمويل المشاريع الناشئة الواعدة  والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر جهود مصممة خصيصاً وتركيز تام على دراسة المشروع وتوفير الدعم المناسب له للانطلاق والتطوير فيه.

للتأهل للتمويل، يجب أن يكون المشروع مبتكراً وفريداً من نوعه، وملكيته الفكرية مسجلة لصاحب المشروع، كما يشترط أن تكون المرحلة الأولية للمشروع قد تأسست مسبقاً.

ويجب أن يكون مقدم الطلب مقيم، فرد أو مؤسسة مسجلة في الدولة. والتقديم لا يقتصر فقط على الشركات الإماراتية بل يشمل كذلك شركات المنطقة شريطة أن تكون مسجلة في الدولة.

كما يجب على مقدّم الطلب تحضير خطة تطويرية طويلة الأمد للمشروع مدعّمة بدراسة جدوى للتأهل لبدء المشروع والحصول على التمويل اللازم.

ويركّز الصندوق في التمويل على مشاريع ضمن ستة قطاعات رئيسية ضمن استراتيجية الابتكار الوطنية وهي الطاقة المتجددة والنقل والتعليم والصحة والمياه والتكنولوجيا. 

مسرعات المستقبل ومبادرة المنطقة 2071

أطلقت مؤسسة دبي للمستقبل مبادرة المنطقة 2071 لتسهيل التعاون بين الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والشركات الناشئة والصاعدة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الواعدة حول العالم لإنشاء حلول مشتركة لتحديات المستقبل.

ففي عام 2019 شاركت 219 شركة ناشئة مع جهات حكومية لوضع حلول مبتكرة  لــــ 97 تحدياً وقد وقعت 71% منها عقوداً لتنفيذ مشاريع جديدة.

وقد صممت مؤسسة دبي للمستقبل المنطقة 2071 لتكون حاضنة أعمال لدعم الموهوبين من حول العالم للانطلاق وتنمي أعمالهم في دولة الإمارات. ويتمتع أعضاء المنطقة 2071 بإمكانية الوصول إلى شبكة من الشركاء ورواد الأعمال والمستثمرين الاستراتيجيين.

وتوفّر المنطقة 2071 رسوم ترخيص رمزية لجميع الشركات الناشئة ورواد الأعمال، تبلغ رسوم الحصول على الرخصة التجارية 1000 درهم سنوياً، وتشمل ثلاثة أنشطة في نفس القطاع.

تسري صلاحية الرخصة لمدة 3 سنوات مع رسوم حصرية للتشغيل داخل المنطقة  2071وسلطة دبي للتطوير المعروفة مسبقاً بسلطة دبي للمجمّعات الإبداعية،

حاضنات ومسرّعات الأعمال 

تضم دبي شبكة واسعة من الحاضنات لتمكين الشركات الناشئة لتنقلها من فكرة إلى شركة متكاملة. حيث توفر الحاضنات البيئة المثالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الناشئة، وتزودها بالتمويل المبدئي ومساحات العمل وبرامج وورش التدريب وفرص الربط والوصول إلى المستثمرين. وتوجد في دبي منصات تمكينية عديدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة مثل TechStars Dubai، Turn8، In5، FinTech Hive، Astrolabs، وغيرها.

سوق ناسداك دبي للنمو

أطلقت سوق ناسداك دبي للنمو كمبادرة لدعم أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى المرحلة التالية من التوسع من خلال توفير رأس المال عبر آلية الطرح العام الأولي.

وسوف تمكّن سوق ناسداك دبي للنمو الشركات سريعة النمو من تحقيق قوائم مبسطة وتكلفة فعالة في سوق التداول الدولية. ولن تتضمن السوق شركات في الإمارات فحسب، بل سترحب أيضاً بشركات من حول العالم للتطور والتوسع في المنطقة والعالم، وفقاً لمشروع مؤسسة دبي للمستقبل.

دبي أنجل للاستثمار

دبي أنجل للاستثمار هي شركة استثمارية برأسمال كامل، ويتنوع أعضاؤها بين المستثمرين المتمرسين ورواد الأعمال التقنيين وشركاء استثماريين ومدراء تنفيذيين لشركات ناجحة ومستثمر مؤسسي واحد.

تعزز الشركة هذه الخبرات المجتمعة وشبكة علاقاتهم المتشعبة لرفع قيمة استثماراتهم من خلال قدرتهم على فتح الأبواب أمامهم وتزويد أصحاب المشاريع بالمعرفة والخبرة. 

رؤوس أموال استثمارية

تعتبر دبي حاضنة لثلث مستثمري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضم أيضاً أكثر من 140 شركة وصندوق رأسمالي واستثماري، وهو الأعلى في المنطقة، وبذلك تتربع دبي مركز الصدارة ضمن وجهات رأس المال الاستثماري، حيث توفر العديد من آليات الدعم والتمكين ضمن نظام اقتصادي ملهم وحيوي لرواد الأعمال من حول العالم.

التمويل البنكي

يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة الحصول على مجموعة واسعة من القروض التجارية والمالية من معظم بنوك دبي مقابل معدلات فائدة منخفضة وخيارات سداد مرنة.

يتراوح حجم التمويل البنكي في الغالب بين 50,000 درهم وحتى 5 مليون درهم، علماً بأن الإجراءات سهلة، ويتم إصدار الموافقة على التمويل عادةً خلال 7 إلى 25 يوم عمل.

تطوير شبكة العلاقات

كونها وجهة رائدة للفعاليات، تجد في دبي العديد من الفرص لتطوير شبكة العلاقات والتواصل، بحيث توفر لرواد الأعمال المجال لطرح مشاريعهم وعرض أفكارهم للمستثمرين.

في عام 2019 استقطبت دبي ما يصل إلى 3,57 مليون زائر لغايات حضور فعاليات في الإمارة فقط، ويعد مركز دبي التجاري العالمي من أهم محطات وساحات المعارض حيث ساهم في القيمة الاقتصادية بقيمة 6.3 مليار دولار في العام 2019.

قصص نجاح أخرى

استمع إلى ما يقوله المستثمرون الحاليون حول الاستثمار في دبي.

أمل المري

أثبتت رائدة الأعمال الإماراتية أمل المري وشريكتها السعودية ديم البسام أنه ...

إقرأ المزيد
جون تسيوريس

بعد عمله في دبي كمدير للدراسات التسويقية، قرر رجل الأعمال اليوناني جون ...

إقرأ المزيد
ماجنوس أولسون ومدثر شيخة وعبد الله الياس

أطلق مدثر شيخة وماغنوس ألسون، الاستشاريان السابقان في ماكنزي لاستشارات ...

إقرأ المزيد
رونالدو مشوار

من تقديم عروض تجارية لمنصة التجارة الإلكترونية أمام بائعي التجزئة المتشككين، ...

إقرأ المزيد
لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006