شركةSwvl  في دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تدخل ناسداك الولايات المتحدة

شركةSwvl في دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تدخل ناسداك الولايات المتحدة

14 سبتمبر 2021

أسس كل من مصطفى قنديل ومحمود نوح وأحمد صباح Swvl في عام 2017 كخدمة للحافلات في مصر بحيث تتيح المنصة للمستخدمين السفر داخل المدينة عن طريق حجز مقاعد في حافلات تعمل على طرق ثابتة. قامت المنصة فيما بعد بتوسيع الخدمة في كينيا وباكستان ونقل مقرها الرئيسي إلى دبي ، لتتحول من شركة ناشئة مبتكرة إلى أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي يتم إدراجها في بورصة ناسداك الولايات المتحدة.

من شركة ناشئة أسسها مصطفى قنديل بسن 28 عامًا إلى أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط قيمتها 1.5 مليار دولار أمريكي يتم إدراجها في بورصة ناسداك الولايات المتحدة

نمت الشركة الناشئة وأصبحت رائدة الصناعة في النقل الجماعي في 10 دول منها مصر وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن. كما نما إجمالي إيرادات Swvl وأسواقها بسرعة، حيث تمكنت من حجز أكثر من 1.4 مليون راكب على أكثر من 46 مليون رحلة حتى اليوم بالتعاون مع آلاف السائقين ضمن منصة Swvl.

وقد أعلنت مؤخراً كل من شركة SWVL وشركة "كوين جامبيت" - أول شركة استحواذ متخصصة الغايات بقيادة سيدات أعمال- عن عقد اتفاقية بينهما تهدف إلى دمج الأعمال، الأمر الذي سيجعل Swvl شركة عامة مدرجة في البورصة على مستوى عالمي.

مع قيمة حقوق ملكية مخففة بالكامل والتي تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، ستكون Swvl أول شركة يونيكورن "أحادية القرن" تزيد قيمتها عن مليار دولار أمريكي من الشرق الأوسط تُدرج في بورصة ناسداك في نيويورك والشركة الوحيدة في مجال حلول النقل الجماعي القائمة على التكنولوجيا تُدرج في أي بورصة. ومن المتوقع أن يكتمل إبرام هذه الصفقة بنهاية الربع الأخير من عام 2021.

وفي تغريدة على تويتر بعد إعلان الاتفاقية، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “تعتبر شركة Swvl ومقرها دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تُدرج في بورصة ناسداك الولايات المتحدة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، والتي كان قد أسسها مصطفى قنديل، رجل أعمال يبلغ من العمر 28 عامًا. هنا يظهر تأثير دبي على مشهد الشركات الناشئة العالمية وتعبر بوضوح عن رؤية وروح شباب المنطقة في تشكيل نجاحات المستقبل ". وقد أكد صاحب السمو في تهنئته للنجاح الجديد مبشراً الشباب الريادي بأن دبي ستبقى منصة لكل شاب عربي طموح.

المصادر:

Khaleej Times

Khaleej Times

أحدث الأخبار

26 سبتمبر 2021

فكرة المطابخ السحابية تزدهر في دبي

ساهمت الزيادة الكبيرة في خدمات توصيل الطعام خلال العامين الماضيين إلى نمو فكرة "المطابخ السحابية" وهي ببساطة مساحة للطبخ وتحضير الطعام، ثم التغليف والتوصيل، بدون الحاجة إلى مكان لتناول الطعام أو كادر للخدمة. وقد توجهت العديد من مطاعم دبي نحو هذا النموذج لاجتياز فترة الحظر ببداية الوباء، ذلك كون المطابخ السحابية تحافظ على استمرار الربحية مع توفير في الوقت والتكلفة.

14 سبتمبر 2021

اقتصادية دبي و"أمازون" يطلقان أداة دعم للشركات الناشئة في الاقتصاد الرقمي

أطلقت "اقتصادية دبي" بالتعاون مع "أمازون" برنامجاً جديداً لدعم نمو المشاريع الناشئة من حاملي "رخصة تاجر" في الاقتصاد الرقمي، وذلك من خلال تقديم مواد تعليمية إلكترونية مخصصة للراغبين بتوسيع أعمالهم والوصول إلى شريحة أوسع من العملاء عبر الإنترنت.

14 سبتمبر 2021

التملك الأجنبي بنسبة 100% للعمل التجاري في دبي

اقتصادية دبي تصدر دليلاً إرشادياً لتوضيح إجراءات التملك الكامل للمستثمرين الأجانب في إمارة دبي من أجل مساعدتهم في إتمام الإجراءات من خلال رحلة استخدام سهلة وسريعة عبر منصة "استثمر في دبي".

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006