شركةSwvl  في دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تدخل ناسداك الولايات المتحدة

شركةSwvl في دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تدخل ناسداك الولايات المتحدة

14 سبتمبر 2021

أسس كل من مصطفى قنديل ومحمود نوح وأحمد صباح Swvl في عام 2017 كخدمة للحافلات في مصر بحيث تتيح المنصة للمستخدمين السفر داخل المدينة عن طريق حجز مقاعد في حافلات تعمل على طرق ثابتة. قامت المنصة فيما بعد بتوسيع الخدمة في كينيا وباكستان ونقل مقرها الرئيسي إلى دبي ، لتتحول من شركة ناشئة مبتكرة إلى أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي يتم إدراجها في بورصة ناسداك الولايات المتحدة.

من شركة ناشئة أسسها مصطفى قنديل بسن 28 عامًا إلى أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط قيمتها 1.5 مليار دولار أمريكي يتم إدراجها في بورصة ناسداك الولايات المتحدة

نمت الشركة الناشئة وأصبحت رائدة الصناعة في النقل الجماعي في 10 دول منها مصر وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن. كما نما إجمالي إيرادات Swvl وأسواقها بسرعة، حيث تمكنت من حجز أكثر من 1.4 مليون راكب على أكثر من 46 مليون رحلة حتى اليوم بالتعاون مع آلاف السائقين ضمن منصة Swvl.

وقد أعلنت مؤخراً كل من شركة SWVL وشركة "كوين جامبيت" - أول شركة استحواذ متخصصة الغايات بقيادة سيدات أعمال- عن عقد اتفاقية بينهما تهدف إلى دمج الأعمال، الأمر الذي سيجعل Swvl شركة عامة مدرجة في البورصة على مستوى عالمي.

مع قيمة حقوق ملكية مخففة بالكامل والتي تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، ستكون Swvl أول شركة يونيكورن "أحادية القرن" تزيد قيمتها عن مليار دولار أمريكي من الشرق الأوسط تُدرج في بورصة ناسداك في نيويورك والشركة الوحيدة في مجال حلول النقل الجماعي القائمة على التكنولوجيا تُدرج في أي بورصة. ومن المتوقع أن يكتمل إبرام هذه الصفقة بنهاية الربع الأخير من عام 2021.

وفي تغريدة على تويتر بعد إعلان الاتفاقية، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “تعتبر شركة Swvl ومقرها دبي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تُدرج في بورصة ناسداك الولايات المتحدة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، والتي كان قد أسسها مصطفى قنديل، رجل أعمال يبلغ من العمر 28 عامًا. هنا يظهر تأثير دبي على مشهد الشركات الناشئة العالمية وتعبر بوضوح عن رؤية وروح شباب المنطقة في تشكيل نجاحات المستقبل ". وقد أكد صاحب السمو في تهنئته للنجاح الجديد مبشراً الشباب الريادي بأن دبي ستبقى منصة لكل شاب عربي طموح.

المصادر:

Khaleej Times

Khaleej Times

أحدث الأخبار

02 يناير 2022

محمد بن راشد يعتمد دورة الموازنة العامة لحكومة دبي للأعوام 2022– 2024

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء دورة الموازنة العامة لحكومة دبي للسنوات المالية 2022-2024 بإجمالي نفقات قدرها 181 مليار درهم. كذلك اعتمد سموّه القانون رقم (28) لسنة 2021، بشأن الموازنة العامة لحكومة دبي للعام المالي 2022، بنفقات قدرها 59 ملياراً و950 مليون درهم. وتم رصد الموازنة العامة الجديدة لحكومة دبي بما يلبي طموحات الإمارة المستقبلية في تحفيز الاقتصاد الكلي ودعم أهداف خطة دبي الاستراتيجية 2030.

21 نوفمبر 2021

الإمارات تستضيف المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف

فازت الإمارات باستضافة وتنظيم المؤتمر السابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) للعام 2025 في دبي، تحت شعار "مستقبل المتاحف في مجتمعات سريعة التغير"، في إنجاز عالمي جديد يُضاف إلى الإنجازات الإماراتية بما يعزز مكانتها الريادية العربية والإقليمية كعاصمة للإبداع والابتكار. وجاءت نتيجة التصويت لصالح ملف الإمارات خلال اجتماع المجلس الدولي للمتاحف يومي 18 و19 من نوفمبر، بمشاركة أكثر من 130 عضواً.

10 نوفمبر 2021

الإمارات تهدف إلى جذب 20 شركة "يونيكورن" بحلول 2031

سوف تخصص دولة الإمارات العربية المتحدة صندوق أسهم خاصة بقيمة مليار درهم لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في عدة مجالات حيوية، وذلك ضمن رؤيتها لاستقطاب 20 شركة أحادية القرن "يونيكورن" -وهي الشركات الناشئة التي يزيد رأسمالها على مليار دولار- بحلول العام 2031، من خلال جذب المواهب والاستثمارات الأجنبية.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006