فكرة المطابخ السحابية تزدهر في دبي

فكرة المطابخ السحابية تزدهر في دبي

26 سبتمبر 2021

ساهمت الزيادة الكبيرة في خدمات توصيل الطعام خلال العامين الماضيين إلى نمو فكرة "المطابخ السحابية" وهي ببساطة مساحة للطبخ وتحضير الطعام، ثم التغليف والتوصيل، بدون الحاجة إلى مكان لتناول الطعام أو كادر للخدمة. وقد توجهت العديد من مطاعم دبي نحو هذا النموذج لاجتياز فترة الحظر ببداية الوباء، ذلك كون المطابخ السحابية تحافظ على استمرار الربحية مع توفير في الوقت والتكلفة.

بعد انتشار Covid-19 وبالتحديد في مارس 2021 في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضاعف حجم طلب الطعام عبر الإنترنت، حيث أصبح الكثير من المواطنين والمقيمين يفضل طلب الطعام بدل التوجه إلى المطاعم. ووفقاً لبعض الدراسات الإحصائية، إذا ما استمر هذا التوجه فمن المتوقع أن تصل الإيرادات المحلية في قطاع توصيل الطعام عبر الإنترنت إلى 306808 مليون دولار أمريكي في عام 2021.

ومن أهم المميزات التي تتمتع بها المطابخ السحابية هي خفض التكلفة، فهي توفر في تكاليف الموقع أو استئجار العقار وكذلك تكاليف الموظفين والديكور والفواتير المترتبة عن المرافق. لذلك ركزت العديد من المطاعم في دبي على التوجه إلى هذا المبدأ لاجتياز المرحلة الصعبة من الوباء، ذلك لأن المطبخ السحابي يساهم في استمرار الإيرادات الربحية مقارنة بمتاجر الطعام والشراب التي لا تزال تحمل عبء التكاليف الخاصة بالعقار والشروط المفروضة عليها.

 

ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند تأسيس مطبخ سحابي؟

  • عليك أولاً التخطيط لتصميم المطبخ من أجل ضمان سلاسة وفاعلية الإنتاج والعمليات.
  • يجب اختيار الموقع بدقة للتأكد أن المطبخ سيكون بمقدوره تلبية الطلبات المحتملة لمنطقة معينة.
  • من الضروري جداً أيضاً التخطيط لعملية المصروفات التشغيلية لأن مخطط العمل يجب أن يكون متكاملاً لضمان الربحية.
  • يجب وضع معايير وإجراءات تفصيلية للعمل من أجل التأكد من أفضل أداء للمهام وأعلى مستوى للجودة.

من تجارب المطابخ السحابية في دبي

تعد مجموعة AWJ للاستثمارات ومقرها دبي من أهم شركات المطابخ السحابية المحلية في الدولة، حيث تعمل المجموعة في مختلف مطابخ الشرق الأوسط والمنطقة وهي وراء العلامات التجارية الناجحة للأطعمة مثل Operation Falafel و Awani و Catch 22 و Surf Bite و Yalseh و Murjan Cafe. ومن أهم المؤشرات على قدرة المطبخ السحابي على توسيع نطاق الأعمال عبر الأسواق والعلامات التجارية، أن المجموعة أطلقت أحدث مشروع لها وهو مطبخ سحابي قائم على الحلول التكنولوجية المتقدمة تم تسميته DKitchen إذ يمكنه استضافة وخدمة أكثر من 25 علامة تجارية.

بتسخير تقنية ذكية خاصة لأول مرة في سوق الطعام مع ميزة التوصيل بدون تلامس، يتميز DKitchen عن المطابخ السحابية الأخرى في السوق. تم تصميم نظامهم لإنشاء عمليات خفيفة قائمة على الأداء بما يضمن عمليات مراقبة النظافة والسلامة الصارمة ومتابعتها، باستخدام هذا النموذج، تنتقل جميع الطلبات عبر خط إنتاج حيث يتم فرزها تلقائيًا مما يلغي الحاجة إلى مندوبين متعددين، ويؤدي إلى وقت انتظار أقل وتكلفة منخفضة وتقليل نسبة الخطأ البشري.

 Source: Gulf News

أحدث الأخبار

14 سبتمبر 2021

اقتصادية دبي و"أمازون" يطلقان أداة دعم للشركات الناشئة في الاقتصاد الرقمي

أطلقت "اقتصادية دبي" بالتعاون مع "أمازون" برنامجاً جديداً لدعم نمو المشاريع الناشئة من حاملي "رخصة تاجر" في الاقتصاد الرقمي، وذلك من خلال تقديم مواد تعليمية إلكترونية مخصصة للراغبين بتوسيع أعمالهم والوصول إلى شريحة أوسع من العملاء عبر الإنترنت.

14 سبتمبر 2021

التملك الأجنبي بنسبة 100% للعمل التجاري في دبي

اقتصادية دبي تصدر دليلاً إرشادياً لتوضيح إجراءات التملك الكامل للمستثمرين الأجانب في إمارة دبي من أجل مساعدتهم في إتمام الإجراءات من خلال رحلة استخدام سهلة وسريعة عبر منصة "استثمر في دبي".

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006