شراء واستئجار العقار السكني في دبي

شراء واستئجار العقار السكني في دبي

يتميّز السوق العقاري في دبي بتنوعه حيث يلبي متطلبات المستأجر والمشتري على اختلافها. ويدعم ذلك وجود أنظمة قانونية عقارية مرنة تسمح للمواطن الإماراتي والخليجي التملك في أي منطقة بدبي وكذلك تتيح للمقيم الأجنبي استئجار وشراء وبيع العقارات في مناطق محددة في الإمارة.

يمكن لأي مقيم بشكل قانوني في الدولة ويحمل الهوية الإماراتية شراء أو استئجار العقارات السكنية في دبي، حيث توفر المدينة سوقاً غنية للعقارات مع خيارات عديدة تلبي متطلبات المستأجر والمشتري الباحث عن الرفاهية أو السعر المعقول أو ما بينهما.

من شقق في مبانٍ ذات ارتفاعات منخفضة أو متوسطة أو عالية وحتى الأبراج ناطحة السحاب، إلى مجمعات الفلل ومنازل التاون هاوس، يوجد في الإمارة خيارات متنوعة من الوحدات السكنية بأسعار معقولة تجعل دبي الوجهة الأمثل للسكن.

ومن الخطوات الأولى الأكثر شيوعاً للبحث عن منزل في دبي هو قنوات وكالات العقارات، حيث تدرج فيها مئات الآلاف من المنازل مع الصور والمخططات والجولات الافتراضية المتاحة على مواقع الإنترنت مثل PropertyFinder.ae وBayut.com وDubizzle وغيرها الكثير.

تتيح هذه المواقع عملية بحث سهلة ومرنة حيث يمكن للباحث فلترة النتائج وفقاً لمتطلباته من حيث عدد الغرف والمرافق والأسعار، كما يمكن تحديد البحث حسب المنازل المفروشة وغير المفروشة سواء للشراء أو الاستئجار بالنظام السنوي أو الشهري.

 

استئجار عقار سكني

بعد اختيار العقار يجب على المستأجر تجهيز نسخ من جواز السفر وتأشيرة الإقامة والهوية الإماراتية تحضيراً لعقد الإيجار مع مالك العقار وفقاً لقوانين الاستئجار في دبي.

لحجز العقار يجب دفع مبلغ تأمين قابل للاسترداد بواسطة شيك بنكي لمالك العقار، وفي الغالب تبلغ قيمة ذلك التأمين 5% من قيمة الإيجار السنوية. وعند توقيع العقد يطلب وكيل الخدمة كذلك رسوماً تبلغ قيمتها عادةً 5% من قيمة الإيجار السنوية إلى جانب شيكات بتواريخ تحصيل مؤجلة عن دفعات الإيجار.

فيما بعد، يجري تسجيل العقد لدى "إيجاري" وهو عبارة عن منصة خاصة بتسجيل عقود الإيجار في دبي بإدارة دائرة الأراضي والأملاك من أجل مصادقة عقود واتفاقيات الإيجار بين ملّاك العقارات والمستأجرين.

للمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة موقع إيجاري

 

شراء عقار سكني

يخضع شراء عقار سكني في دبي إلى قانون العقارات رقم 7 للعام 2006، والذي يسمح للمواطن الإماراتي والخليجي شراء عقار في أي مكان في دبي. كما يمكن للمقيم الأجنبي شراء العقارات بنظام التملك الحر أو تملك العقار المستأجر في مناطق مخصصة لتملك العقارات الأجنبي في دبي.

وعند اتخاذ قارا بشراء العقار، تكون الخطوة القانونية الأولى هي الاتفاق بين البائع والمشتري بعد التفاوض وتحديد شروط البيع.

أما الخطوة الثانية فهي توقيع عقد البيع أو ما يُعرف بعقد البائع والمشتري "Contract F"، وهو أحد نماذج العقود لدى مؤسسة التنظيم العقاري "RERA" في دبي. وفور تحضير العقد (الذي يقوم به في الغالب الوكيل العقاري) يقوم كلا البائع والمشتري بتوقيعه بحضور شاهد (غالباً ما يكون الوكيل) في أحد مكاتب أمناء التسجيل العقاري. 

كما يتوجب على المشتري دفع مبلغ تأمين مسترد بقيمة 10% من قيمة العقار لمكتب أمين التسجيل، وعند إتمام نقل الملكية يقوم المكتب بإعادة مبلغ التأمين.

أما الخطوة الثالثة فهي تجمع المشتري والبائع والوكيل العقاري في مكتب مطوّر العقارات من أجل طلب وتوقيع شهادة عدم الممانعة بنقل الملكية.

أخيراً وبعد إصدار شهادة عدم الممانعة، يلتقي المشتري مع البائع في مكتب دائرة الأراضي والأملاك لإتمام نقل الملكية والحصول على سند ملكية جديد باسم المالك الجديد بصفته مالك العقار في دبي.

 

للمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي

 

المصادر

دائرة الأراضي والأملاك

إيجاري

بيوت

المزيد عن الحياة في دبي

الحصول على الإقامة في دبي

يعكس المشهد التعليمي في دبي مجتمعه المتنوع ويلبي احتياجاته مع أكثر من 200 جنسية تعمل وتعيش معاً في هذه المدينة، وبالتالي يمكنهم الوصول إلى مؤسسات تعليمية عالمية المستوى مع برامج ومناهج تعليمية متنوعة.

تسجيل الوصايا

يُنصح الوافدون في دبي بتسجيل وصاياهم لدى محاكم دبي أو محاكم مركز دبي المالي العالمي وفقاً للقانون 15 للعام 2017، الذي يهدف إلى تنظيم قضايا الإرث لغير المسلمين فوق 21 سنة المقيمين في دبي، من أجل تقسيم ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة حسب توصيتهم.

السوق العقاري والسكن في دبي

مع التزايد السكاني المتسارع وانتقال آلاف الوافدين إلى دبي سنوياً لتوسيع حياتهم المهنية في بيئة تجارية عالمية وحضرية آمنة، ليس غريباً أن تكون دبي مركزاً للاستثمار العقاري.

لديك أي سؤال، تعليق، أو ملاحظة؟

يسعدنا أن تشاركنا الرأي

icon 600500006